فرض في مادة اللغة العربية السادس ابتدائي
نص الانطلاق
لا سبيل الى السعادة في الحياة. إلا إذا عاش فيها الإنسان حرا طليقا. لا يسيطر على
جسمه وعقله ونفسه ووجدانه وفكره مسيطر إلا ادب النفس.
الحرية كالمصباح
لا يطرد ظلمة النفس إلا نوره. ومن عاش محروما منه عاش في ظلمة حالكة يتصل اولها
بظلمة الرحم.ومخرها بظلمة القبر.
الحرية هي الحياة.
ولولاها لكانت حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب التي تتحرك في ايدي الأطفال بحركة
صناعية.
وليست الحرية في
تاريخ الإنسان أمرا جديدا او طارئا غريبا. وإنما هي قطرته التي فطر عليها منذ أن
كان يتسلق الصخور. ويتعلق بأغصان الأشجار. وعليه فالذي يمد يده لطلب الحرية ليس
بمتسول ولا مستجد.وإنما يطلب حقا من حقوقه كحق التعبير والتنقل
والتفكير ... فإن ظفر بها فلا منة لمخلوق عليه.
الحرية جوهر حياة الإٌنسان.
وأغلى ما يملك. فهي الإرادة والقدرة على الفعل. والإنسان كائن عقلي مزود بإرادة وحرية
الاختيار والفعل دونما انكسار وسلب.
الحرية بهذا
المعنى تصير ضرورة إنسانية لا تقوم الحياة الكريمة إلا بها. ولا يزداد إحساس المرء
بقيمتها إلا عند افتقادها.
مصطفى لطفي المنفلوطي.النظرات."بتصرف"
الأسئلة:
اقرأ النص
قراءة متأنية ثم انجز الأنشطة التالية:
أولا مجال القراءة (ثماني نقط):
1.
حدد نوعية النص مما يلي: نص مقالي-نص سردي –خطبة.
2.
اقترح عنوانا مناسبا للنص.
3.
اشرح بالمرادف حسب سياق النص: حالكة -تظفر
4.
ضع الفكرة العامة للنص
5.
أجرد من النص أربعة ألفاظ أو عبارات دالة على
المجال الذي ينتمي إليه
6.
كيف يمكن للإنسان تحقيق السعادة حسب ما جاء
في النص؟
7.
أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها
بما يناسب.
8.
أبد رأيك في موضوع النص في حدود ثلاثة أسطر.
ثانيا
مجال الدرس اللغوي (ست نقط):
1. أشكل ما تحته خط في النص: (السعادة _حالكة يتسلق _ظفر.)
2. استخرج من النص المطالب التالية
ü
اسما مجرورا:
ü اسما معرفا بال.
ü
ضمير متصلا في حالة الجر.
ü
ركب جملتين متضمنين ما يلي
ü
فعلا مجزوما بلام الجحود
ü
مبتدأ نكرة موصوفة
ü
فعلا متعديا:
3-أتمم الجدول التالي بتحديد المطلوب
|
الجملة |
الاسم الموصول |
دلالته |
العائد |
صلة الموصول |
|
الحرية هي التي تدخل السعادة على القلب |
|
|
|
|
5-أعرب إعرابا
تاما ما كتب بخط مضغوط في النص :(جسمه-جديدا)
ثالثا مجال التعبير والإنشاء (ست نقط):
نص الموضوع:
فاز صديقك في
مسابقة لتجويد القرآن الكريم على الصعيد الوطني.