امثلة من الواقع مفهوم التاريخ

 🛑 أمثلة من الواقع 🛑 / 🟠 مفهوم التاريخ 🟠 

🟪 المحور الأول : المعرفة التاريخية 🟪


🟢 غير موضوعية

1 / إن المعرفة التاريخية معرفة غير موضوعية ولا نزيهة، بقدر ما هي معرفة نسبية ومتغيرة تبعا للمؤرخ، فلو اخذنا على سبيل المثال فترة الوجود الفرنسي بالمغرب انطلاقا معاهدة الحماية 1912 إلى نيل الاستقلال ، فإننا نجد المؤرخ المغربي يعتبرها فترة استعمار واستنزاف ونهب لخيرات البلاد وسفك للدماء وتعذيب للمقاومين... على خلاف المؤرخ الفرنسي الذي يصورها باعتبارها فترة حماية للمجتمع المغربي من الأخطار المحذقة به وتقديم الدعم والمساندة وتشييد الطرق والمصانع ومساعدة البلاد على التقدم والازدهار.


2 / نفس الامر في مثال الصراع العربي الإسرائيلي، تختلف رواية المؤرخين تبعا لاختلافهم الثقافي .


🟢المعرفة التاريخية موضوعية

1 / اتفق المؤرخون قديما وحديثا على أن فترة حكم النازية  لألمانيا شكلت مرحلة مظلمة وقاتمة في تاريخ البشرية جمعاء، لما ترتب عن حكمهم من حروب ومآسي ودمار راح ضحيتها الملايين من القتلى والجرحى وتدمير للبنى التحتية.

فكل المراجع والبحوث والكتب التي تناولت فترة حكم هيتلر على المستوى السياسي اعتبرته حاكما فاشيا ديكتاتوريا ساهم في نشوب الحرب العالمية الثانية.

🟪المحور الثاني : التاريخ وفكرة التقدم🟪

🟢التقدم في بعده الايجابي

لقد عرف تاريخ البشرية تطورات متسارعة ومتلاحقة همت مختلف الميادين والمجالات، فلا يخلو قطاع من القطاعات إلا وشهد تطورا وتقدما ملموسا وهذا ما يمكن معاينته على مستوى وسائل التواصل والتنقل مثلا، فالتطور التكنولوجي جعل العالم بمثابة قرية صغيرة، فرغم بعد المسافات والامكنة بين قطبي الكرة الأرضية فإن أي حدث مهما كان حجمه يمكن نقله مباشرة على مستوى العالم بأسره .

🟢التقدم عبر قطائع

يمكن التأكيد على أن التقدم التاريخي وخاصة على المستوى العلمي لم يأخذ خطا تصاعديا، بل كان عبر طفرات فاللاحق منها يتقدم بفعل القطع مع السابق ولعل أوضح مثال على ذلك هو نظرية كوبرنيك حول مركزية الشمس، فما كان بالإمكان لهذه النظرية أن ترى النور لولا القطيعة التي أحدثتها مع نظرية بطلموس القائلة بان الأرض مركز الكون.

🟢التقدم في بعده السلبي

إذا كان التقدم والازدهار هو السمة المميزة لتاريخ البشرية وعلى مختلف الأصعدة والمستويات، فلا يجب أن ينسينا ذلك كل مظاهر التراجع والتأخر التي يعيشها الإنسان نتيجة العولمة والتطور التقني اللذان أفقدا الإنسان حريته واستقلاليته وبات مستبعدا من طرف الآلة ورهينا لها. كما ان التطور على مستوى انتاج الأسلحة( بمختلف أنواعها الجرثومية والكيماوية...) لم يعد له حدود وهو ما أصبح يهدد بفناء البشرية جمعاء(الحروب النووية).

🟪المحور الثالث : دور الإنسان في التاريخ🟪

🟢التاريخ يصنع وفق شروط ذاتية مرتبطة بإرادة الإنسان

1 / كثيرة هي الوقائع والاحداث التي ساهم الإنسان فيها بشكل مباشر، ويكفي أن نذكر ثورات الربيع العربي التي انطلقت سنة 2011 لنذكر معها المواطن التونسي محمد البوعزيزي الذي كان الشرارة الأولى لميلاد الثورات العربية التي عصفت بأنظمة دول كتونس ومصر وليبيا واليمن... وهو ما يعني أن إرادة الإنسان في التغيير وصناعة تاريخ جديد ممكنة .

2 / الأدوار التي لعبها المقاومون لتحرير أوطانهم من الاستعمار الأجنبي، فصنعوا تاريخا مشرقا ببطولاتهم وانتصاراتهم كما هو حال عمر المختار في ليبيا وعبد الكريم الخطابي في المغرب والأمير عبد القادر بالجزائر...

🟢التاريخ يصنع وفق شروط خارج إرادة الإنسان

1 / انتشار الفقر والبطالة والأمراض و التفاوتات الطبقية والفساد كلها عوامل وشروط موضوعية مهدت الطريق لثورة البلاشفة على قيصر روسيا نيكولا الثاني. فالثورة لم تنجح لأن الشعب أراد ذلك بدرجة أولى، بل لان الأسباب الموضوعية كانت ممهدة لحدوث ذلك .

2 / أغلب دول أوربا التي كان لها صيت وباع على مستوى العالم ( فرنسا ، انجلترا، هولندا، ألمانيا...) تراجعت بعد نهاية الحرب العالمية الثانية بسبب الخسائر وتكلفة الحرب، وبحكم مساحة الولايات المتحدة الامريكية والثروات التي تتوفر عليها والمساعدة التي قدمتها لدول المحور، كلها عوامل وأسباب موضوعية مكنتها فيما بعد من قيادة العالم والتحكم في مجرى التاريخ.

🔴 يونس قاسي "الباكالوريا للجميع"



المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق