أنت تسأل و المستشار يجيب

استطلاع رأي

هل التقسيم الجديد للعطل الدراسية:
تريد نشر مقالاتك بالموقع اضغط هنا

النشرة البريدية

التعليم الثانوي التأهيلي

يهدف التعليم التأهيلي، بالإضافة إلى تدعيم مكتسبات التعليم الإعدادي، إلى تنويع مجالات التعلم بكيفية تسمح بفتح سبل جديدة للنجاح والاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية أو متابعة الدراسات العليا.
تدوم الدراسة بالتعليم الثانوي التأهيلي ثلاث سنوات، موزعة على سلكين:
 سلك الجذع المشترك، وتدوم فيه الدراسة سنة واحدة يوجه التلاميذ في نهايتها إلى أحد مسالك سلك البكالوريا، ويشتمل على أربعة جذوع مشتركة:

  • الجذع المشترك للتعليم  الأصيل؛
  • الجذع المشترك للآداب والعلوم الإنسانية؛
  • الجذع المشترك العلمي؛
  • الجذع المشترك التكنولوجي.

وتتميز الهندسة البيداغوجية لهذا السلك بما يلي:

  •  الحفاظ على مبدأ وحدة الجذوع المشتركة؛
  •  مد الجسور بين الجذوع المشتركة؛
  •  تخصيص حوالي 60% للمواد المشتركة بين جميع الجذوع، و40% للمواد المميزة والمهيئة للتخصص؛
  •  تعميم تدريس بعض المواد بنفس البرامج والحصص بجميع الجذوع المشتركة.
  •  وتحدد التعديلات في الحصص الخاصة بسلك الجذع المشترك كما يلي:
  •  تخصيص ساعة أسبوعية واحدة، عوض ساعتين،  لتدريس مادة علوم الحياة والأرض بكل من  الجذع  المشترك للتعليم الأصيل وجذع الآداب والعلوم الإنسانية؛
  •  تدريس مادة الثقافة الفنية بجذع الآداب والعلوم الإنسانية بساعة واحدة في الأسبوع عوض ساعتين؛
  •  تدريس مادة التوثيق بالجذع المشترك للتعليم الأصيل بساعة واحدة في الأسبوع؛
  •  تخصيص ثلاث ساعات في الأسبوع، عوض أربع ساعات، لتدريس اللغة الأجنبية الثانية بكل من جذع التعليم الأصيل والجذع العلمي والجذع التكنولوجي، وأربع ساعات بالنسبة لجذع الآداب والعلوم الإنسانية.

 
 سلك البكالوريا، وتدوم فيه الدراسة سنتين. تشتمل السنة الأولى منه على تسعة مسالك تتفرع في السنة الثانية إلى أربعة عشر مسلكا، ويجتاز التلاميذ خلاله وفي نهايته الفروض والاختبارات المكونة لامتحان شهادة البكالوريا الذي يؤهلهم لمواصلة دراستهم بمؤسسات التعليم العالي أو التكوين المهني أو بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا أو بسلك شهادة التقني العالي.
تشتمل السنة الأولى من سلك البكالوريا على تسعة مسالك تتفرع في السنة الثانية إلى أربعة عشر مسلكا وفقا لما يلي:

  • مسلك العلوم الشرعية (السنة الأولى والسنة الثانية)؛
  • مسلك اللغة العربية (السنة الأولى والسنة الثانية)؛
  • مسلك الآداب والعلوم الإنسانية (السنة الأولى)؛
  1. مسلك الآداب (السنة الثانية)؛
  2. مسلك العلوم الإنسانية (السنة الثانية)؛
  •  مسلك العلوم التجريبية (السنة الأولى)؛
  1. مسلك العلوم الفيزيائية (السنة الثانية)؛
  2. مسلك علوم الحياة والأرض (السنة الثانية)؛
  3. مسلك العلوم الزراعية (السنة الثانية)؛
  •  مسلك العلوم الرياضية (السنة الأولى)؛

  1. مسلك العلوم الرياضية  أ (السنة الثانية)؛

  2. مسلك العلوم الرياضية  ب (السنة الثانية)؛

  • مسلك العلوم الاقتصادية والتدبير (السنة الأولى)؛

  1. مسلك العلوم الاقتصادية (السنة الثانية)؛

  2. مسلك علوم التدبير المحاسباتي (السنة الثانية)؛

  • مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية (السنة الأولى والسنة الثانية)؛

  • مسلك العلوم والتكنولوجيا الميكانيكية (السنة الأولى والسنة الثانية)؛

  • مسلك الفنون التطبيقية (السنة الأولى والسنة الثانية).

وتتميز الهندسة البيداغوجية بهذا السلك بما يلي:

  •  دعم المواد المميزة بصفة تدريجية من السنة الأولى إلى السنة الثانية، وذلك للتوصل إلى تخصيص ما يعادل حوالي   60%من الحصص الأسبوعية لتدريس هذه المواد و  40%  للمواد الأخرى.
  •  تحديد الغلاف الزمني الأسبوعي في 29 إلى 34 ساعة، وذلك لتمكين التلاميذ من الاستفادة من التعلم الذاتي ومن القيام بأنشطة تربوية وتثقيفية ورياضية.
  •  ويختتم التعليم التأهيلي بنيل شهادة البكالوريا أو شهادة نهاية التعليم التأهيلي بالنسبة للتلاميذ الذين لم يحصلوا على شهادة البكالوريا.

يلتحق بالتعليم التأهيلي التلاميذ الحاصلون على شهادة السلك الإعدادي  والذين تم توجيههم  من لدن مجلس التوجيه بالإعدادية.
 يتم الانتقال من الجذع المشترك إلى سلك البكالوريا اعتمادا على نتائج المراقبة المستمرة.
 لا يسمح لتلاميذ سلك التعليم التأهيلي بالتكرار إلا مرة واحدة طيلة سنوات الدراسة بهذا السلك، إلا أنه يمكن لهم السماح بالتكرار مرة ثانية، بقرار معلل من مجلس القسم.