أنت تسأل و المستشار يجيب

استطلاع رأي

ماهي اللغة الأجنبية التي تفضل دراستها؟
تريد نشر مقالاتك بالموقع اضغط هنا

النشرة البريدية

أولى إعدادي

بعد إجتياز إمتحانات نيل شهادة الدروس الإبتدائية بتفوق ، ينخرط التلاميذ و التلميذات في مرحلة جديدة من مساراهم الدراسي : إنها بكل إمتياز مرحلة الثانوي الإعدادي. هاته المرحلة ستتيح للتلميذ فرص جديدة لتنمية معارفهم وتطوير كفاءاتهم و مؤهلاتهم الشخصية قصد توظيفها توظيفا أنسب يوصلهم إلى مرحلة جديدة من مراحل حياتهم الدراسية و الشخصية. خلال هاته المرحلة سيتعرف التلميذ على أصدقاء جدد و سيحاول الإندماج في محيط دراسي جديد سيكتشفه لأول مرة وسيلج بيئة دراسية مخالفة لتلك التي عايشها لمدة ست سنوات بالمرحلة الإبتدائية.

إننا – نحن المسؤلون عن هذا الموقع – سنحاول وضع بين يداي تلاميذ الأولى إعدادي و أوليائهم و آبائهم دليلا مبسطا آملين أن يساهم هذا الدليل في تبسيط الأمور و مساعدة التلاميذ في تجاوز الصعوبات.

تدوم الدراسة بهذا السلك ثلاث سنوات يجتاز على إثرها التلاميذ امتحان شهادة السلك الإعدادي، ويوجه الناجحون منهم إلى أحد الجذوع المشتركة بالسلك الثانوي التأهيلي، وتوزع المواد والحصص بالمستويات الثلاثة لهذا السلك وفقا للملحق (رقم 1). ويتعين العمل في هذا الصدد بالتوجيهات التالية:

 

1.1-      فيما يتعلق بتدريس مادة علوم الحياة والأرض ومادة الفيزياء والكيمياء:

يعمل بالتفويج كلما تجاوز عدد التلميذات والتلاميذ في القسم 24، وتعطى الأسبقية في التفويج لأقسام السنة الثالثة الإعدادية مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعميم التفويج في هذا المستوى، ويعمل بالتفويج في مستوى السنة الثانية كلما أمكن ذلك.

 

1.2-      فيما يتعلق بالمواد "غير المعممة":

تعطى الأسبقية في تدريس المواد غير المعممة لأحد مستويات السلك الإعدادي واتخاذ كافة التدابير  في تعميمها في المستوى المحدد إلى حين توفر الظروف والإمكانات المناسبة لتدريسها في المستويات الأخرى، وذلك وفقا لما يلي:

 

.       اللغة الأجنبية الثانية: يعمم تدريسها بساعتين في الأسبوع في السنة الثالثة الإعدادية، على أن يكلف الأساتذة الزائدون عن الحاجة بالتدريس فـي الجذوع  المشتركة.

. التكنولوجيا: تعطى الأسبقية في تدريس هذه المادة بساعتين في الأسبوع للسنة الثالثة الإعدادية، وتتخذ الإجراءات اللازمة لتعميمها في هذا المستوى؛ على أن يكلف الأساتذة الزائدون عن الحاجة بتدريس المادة في السنة الثانية الإعدادية.

.       التربية الأسرية : تعطى الأسبقية في تدريس هذه المادة بساعتين في الأسبوع للسنة الثانية الإعدادية، وتتخذ الإجراءات اللازمة لتعميمها في هذا المستوى على التلميذات والتلاميذ؛ على أن تكلف الأستاذات الزائدات عن الحاجة بتدريس المادة في السنة الأولى الإعدادية.

.       التربية التشكيلية والتربية الموسيقية: تدرس المادتان بساعتين في الأسبوع في المستويات الثلاثة على أن يستفيد التلميذ (ة) من إحدى هاتين المادتين فقط.

. المعلوميات: تدرس هذه المادة بساعة واحدة في الأسبوع للمستويات  الثلاثة؛ على أن تعطى الأسبقية في تدريس المادة للسنة الثانية الإعدادية مع التركيز، في هذا المستوى، على الأنشطة المرتبطة بالرياضيات.

وغني عن البيان أنه ينبغي تشغيل جميع أستاذات وأساتذة هذه المواد، كغيرها من المواد الأخرى، بحصة أسبوعية تامة، ولا مجال لترك أي منهم بدون جدول حصص أو بجدول حصص ناقص.

1-  فضاء الثانوية الإعدادية :

خلافا لما تعود عليه التلميذ طيلة ست سنوات من الدراسة بالمرحلة الإبتدائية ، فإن الثانوية الإعدادية كمرفق تتكون من عدة أجنحة :

-        أ - الجناح الإداري:

وهو ما يعرف عند عامة الناس بالإدارة و يضم :

-         مكتب المدير وطبعا مكتبا للكاتب أو الكاتبة،

-         مكاتب الحراس العامين للخارجية ( عدد المكاتب حسب عدد الحراس العامين ) ويتم تزويد كل حارس عام للخارجية بمعيدين يتولون ضبط الغياب و ملفات التلاميذ،

-         مكتب المقتصد ،

-         مكتب الحارس العام للداخلية ( في حالة توفر المؤسسة على قسم داخلي ) ،

-         خزانة مدرسية يسهر عليها قيم ( في حالة توفرها )،

ب – الجناح التربوي :

وهو مايقصد به أيضا عند العامة بالأقسام و يضم :

-         الحجرات العامة ( و تسمى أيضا الجناح العام )  : وتدرس بها المواد الأساسية كاللغة العربية و اللغة الفرنسية و الإجتماعيات والرياضيات.

-         الحجرات العلمية وكذا المختبرات (  و تسمى أيضا الجناح العلمي ) : وتدرس بها المواد  العلمية التي تحتاج إلى أدوات ومواد مخبرية لإنجاز التجارب و نخص بالذكر العلوم الفيزيائية و علوم الحياة والأرض.

-         الحجرات الخاصة بتدريس مواد التفتح وتشمل التكنولوجيا، التربية التشكيلية، التربية الموسيقية و الإعلاميات ( و هي مواد تدرس كلما أمكن ذلك ).

ج – الجناح الرياضي :

و يضم الملاعب الرياضية و مستودعات الملابس و مستودعات الأدوات الرياضية ( الكرات ، الحبال ،الأفرشة ...)

د – الجناح الداخلي ( في حالة توفر المؤسسة على داخلية ) :

و يضم المطاعم و المراقد و المقصف.

و تضم المؤسسات الإعدادية أيضا : قاعة للأساتذة ، ساحات مسيجة ومشجرة ، قاعة جيني ،مسجد سكن لحارس المؤسسة ، سكن للمدير ، سكن للحراس العامين ، مكان للتمريض و مرافق صحية.

2-   الطاقم الإداري:

يتكون الطاقم الإداري من:

أ – المدير:

يقوم مدير المؤسسة، مع مراعاة المهام المسندة لمجلس التدبير المنصوص عليها في المادة 18 بعده، بما يلي: 

ـ الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري بها العمل؛

ـ رئاسة مجالس المؤسسة المنصوص عليها في الفرع الثاني من هذا المرسوم واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها؛

ـ العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات؛

ـ اقتراح توفير وسائل العمل الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛

ـ إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد دراسته من قبل مجلس التدبير وعرضه على مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية قصد المصادقة عليه؛

ـ إبرام اتفاقــيات للشراكة، مع مراعاة مقتضيات المادة 9 أعلاه، وعرضها قــبل الشروع في تنفيذها على موافقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛

ـ تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيئات المنتخبة؛

ـ وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.

-       المستشار في التوجيه التربوي :

يقوم ببرمجة أنشطة للإعلام و المساعدة على التوجيه بغية تمكين التلاميذ من بلورة مشاريعهم الشخصية و إختيار مسارهم الدراسي و المهني عبر تقديم معلومات و برمجة أنشطة (لقاءات – ندوات – زيارات ...) حول الشعب و المسالك الدراسية و المهنية وآفاقها.

ب – الحارس العام للخارجية :

يقوم الحارس العام للخارجية، بما يلي:

-        تتبع أوضاع التلاميذ التربوية والتعليمية والسيكولوجية والاجتماعية والصحية؛

ـ   ضبط ملفات التلاميذ وتتبعها وإنجاز الوثائق المتعلقة بتمدرسهم؛

ـ مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسية من لدن المدرسين وإنجاز الأعمال الإدارية التكميلية المتعلقة بها؛

ـ تلقي التقارير بخصوص انضباط التلاميذ وعرض غير المنضبطين منهم على مجالس الأقسام عند الاقتضاء؛

ـ تنسيق أعمال المكلفين بمهام الحراسة التربوية العاملين تحت إشرافه و تأطيرهم ومراقبتهم؛

ـ المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم والامتحانات وتتبعها ومراقبتها؛

ـ إعداد تقارير دورية حول مواظبة وسلوك التلاميذ وعرضها على مجالس الأقسام .

ج – الحارس العام للداخلية :

يتولى الحارس العام للداخلية مسؤولية المحافظة على النظام والانضباط  في القسم الداخلي للمؤسسة ، والسهر على راحة التلاميذ وضمان استقامتهم ونظافة محيطهم ، كما يقوم بمراقبة نشاطهم التربوي.
ويقوم الحارس العام للداخلية علاوة على ذلك ، بتنشيط الحياة الثقافية والرياضية والفنية للتلاميذ الداخليين وتقديم المشورة لهم في هذا المجال.

د – المعيدون :

و تسند إليهم مهمة مساعدة الحراس العامين في جميع مهامهم.

ه – المقتصد أو الممون :

و تعهد إليه مهمة التسيير المالي و المادي للمؤسسة.

ر- القيم على الخزانة :

ويسهر على تسيير الخزانة من حيث إعارة الكتب و كرائها و صيانتها.

ز – الكاتب أو الكاتبة:

ويقوم بمهام تسجيل البريد و تسيير الوثائق الإدارية.

 

تستغرق الدراسة بسلك الثانوي الإعدادي ثلاث سنوات یسمح خلالھا بالتكرار مرة واحدة. كما یمكن الاستفادة من سنة احتیاطیة ثانیة بالنسبة للتلامیذ الذین لم یسبق لھم أن كرروا بالتعلیم الابتدائي؛ دون أن یؤدي ذلك إلى التثلیث بنفس القسم، باستثناء السنة الثالثة إعدادي التي یسمح فیھا بالتثلیث للمكررین الذین لم یسبق لھم أن استفادوا من أیة سنة للتكرار طیلة الدراسة الابتدائیة والإعدادیة.

 

 

التربية الإسلامية

اللغة العربية

الإجتماعيات

الرياضيات

علوم الحياة و الأرض

الفيزياء و الكيمياء

اللغة  الفرنسية

اللغة الأجنبية الثانية

التربية البدنية

التكنولوجيا  *

التربية  الأسرية *

المعلوميات *

التربية التشكيلية أو التربية الموسيقية *

الحصص الأسبوعية

بالساعات

الأولى إعدادي

2

4

5

2

2

4

-

2

-

2

2

1

2

الثانية إعدادي

2

4

4

2

2

4

-

2

2

2

2

1

2

الثالثة إعدادي

2

4

5

2

2

4

2

2

2

-

-

1

2

 

 ( * )  : مواد غير معممة ، يمكن تلقينها حسب إمكانيات المؤسسة ( الحجرات ، الأساتذة ...)

مرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 6 جمادى الأولى1423(17 يوليو2002 ) بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي